تنقسم مهام الإدارة إلى ( 3 ) محاور رئيسية: القبول، التسجيل، الإرشاد الأكاديمي والتوجيه.
مهام القبول:
وتشمل بشكل أساسي كافة الإجراءات المتعلقة بقبول الطلبة المستجدين في الجامعة وتدقيق وثائقهم وإدخال بياناتهم على نظام معلومات الطلبة، بالإضافة إلى متابعة كل ما يتعلق بالأمور الأكاديمية مع الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين والعمل على تطبيق القرارات ذات العلاقة بالشؤون الأكاديمية، إضافة إلى متابعة إجراءات المقابلات الشخصية للطلبة المتقدمين لمختلف برامج البكالوريوس والماجستير. كما تشرف على عقد امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية للطلبة المستجدين في بداية كل فصل دراسي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
مهام التسجيل:
وتشمل بشكل أساسي كل ما يتعلق بالمقررات الدراسية، كإعداد الجداول وإدخالها على نظام معاومات الطلبة قبل بداية كل فصل دراسي، بالإضافة إلى الإشراف على تسجيل الطلبة للمقررات الدراسية و حذفها أوإضافتها، وكذلك معالجة طلبات تغيير التخصص، وطلبات إعادة القيد. كما تشمل المهام تطبيق اللوائح الأكاديمية، بما في ذلك الإنذار والفصل الأكاديمي. ومن المهام أيضا إتمام إجراءات تخريج الطلبة وتدقيق خططهم الدراسية وطباعة كشوف الدرجات وإفادات التخرج، وتزويد كليات وأقسام الجامعة بمختلف الإحصائيات.
مهام الإرشاد الأكاديمي والتوجيه:
وتشمل تقديم النصح والإرشاد للطلبة من الناحية الأكاديمية وخاصة أؤلئك الطلبة المتعثرين دراسياً، والحرص على مساعدتهم في تخطي المشكلات التي تُعيق مسيرتهم الأكاديمية. بالإضافة إلى التواصل والتنسيق مع المرشدين الأكاديميين في الكليات والمعنيين في عمادة شئون الطلبة في هذا الشأن وإعداد الإحصائيات اللازمة لمتابعة تقدم الطلبة أكاديمياً.