استرشاداً برؤية الجامعة ورسالتها ومبادئها الأساسية، فإنه يجب على مركز ضمان الجودة والاعتمادية أن يكون لديه الصلاحيات التالية:
- تطوير وتنفيذ والحفظ على نظام إدارة الجودة التي تلبي أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم العالي، وكذلك الامتثال للمعايير المهنية والتشريعية ذات الصلة والتنظيمات المعمول بها في مملكة البحرين.
- التقييم والاستمرارية التي تعزز فعالية نظام إدارة الجودة للجامعة وتعمل على تنفيذ تحسينات ضمان الجودة عند الضرورة.
- تقاسم أفضل الممارسات الدولية مع كل من الأقسام الأكاديمية وغير الأكاديمية، وتنسيق مختلف الأنشطة المصممة لضمان الجودة والتميز في كل من الخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية.
- توجيه الكليات في إجراء تعزيز وتقييم البرنامج الداخلي السنوي.
- دعم الكليات في مراجعات الجودة الخارجية للبرامج الأكاديمية، ومساعدتهم في بناء وتقييم ذاتي حاسم وشفاف وصادق.
- مساعدة الجامعة في أن تصبح متوافقة مع متطلبات مجلس التعليم العالي لتحقيق ذلك والحفاظ على الوضع الاعتمادي للجامعة وبرامجها.
- دعم الكليات والوحدات الإدارية في تحقيق الاعتراف بها من قبل الهيئات المهنية الدولية والحفاظ عليه.
- توفير تنمية قدرات الموظفين لضمان التوعية والدعم لمتطلبات نظام إدارة الجودة في الجامعة بناءً على أساس منتظم، وتعزيز المعايير المهنية في قيادة وإدارة الموظفين، مع تركيز واضح على التحسين المستمر للجودة.
- تنسيق تقييم فعالية المؤسسة وإعداد التقارير الدورية وفقا لمعايير الجودة الدولية، وتقديم المساعدة لكل من الوحدات الأكاديمية والإدارية في جمع وتحليل وتفسير البيانات المؤسسية ذات الصلة.
- إدارة سلوك الهدف بأن يكون منهجي، أيضاً التدقيق الداخلي المستقل للوحدات الإدارية، وتقييم الممارسات والإجراءات والنظام وسير إجراءات العمل فيها، وقدرات الموارد البشرية إضافة إلى جودة الخدمات وفرص التحسين كذلك وجود الوثائق والسجلات بتلك الوحدات.
- إنشاء ثقافة تقوم على معايير جودة عالية في جميع جوانب عمل الجامعة.
- التعاون مع مديرية مؤسسات التعليم العالي بشأن مراجعات الجودة المؤسسية والبرامج فيها، والمديرية العامة لإطار المؤهلات الوطنية، وكذلك مجلس التعليم العالي بشأن المسائل المتعلقة بقوانين التعليم العالي والاعتمادية.
وحدة ضمان الجودة والاعتمادية للشؤون الاكاديمية.
يجب أن تكون مسؤولية الوحدة:
- توجيه الكليات في إجراء تعزيز وتقييم البرنامج الداخلي السنوي.
- دعم الكليات في مراجعات الجودة الخارجية للبرامج الأكاديمية، ومساعدتهم في بناء وتقييم ذاتي حاسم وشفاف وصادق.
- دعم الكليات والوحدات الإدارية في تحقيق الاعتراف بها من قبل الهيئات المهنية الدولية والحفاظ عليه.
- قيادة اعتمادية البرامج بما في ذلك تلبية متطلبات وكالات الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية.
- إدارة عملية مراجعة جودة الجامعة لضمان جودة الإجراءات والممارسات التي يقوم عليها عملية التعليم والتعلم والتقييم والدعم.
- بدء إدارة التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعة بشكل حاسم وشفاف وصادق.
وحدة ضمان الجودة والاعتمادية للشؤون الادارية.
يجب أن تكون مسئولية الوحدة:
- إدارة سلوك الهدف بأن يكون منهجي، أيضاً التدقيق الداخلي المستقل للوحدات الإدارية، وتقييم الممارسات والإجراءات والنظام وسير إجراءات العمل فيها، وقدرات الموارد البشرية إضافة إلى جودة الخدمات وفرص التحسين كذلك وجود الوثائق والسجلات بتلك الوحدات.
- إعداد خطة سنوية للتدقيقات والمراجعات.
- القيام بنشاطات التدقيق على وحدات/ أقسام مختارة واختتام نشاط التدقيق بتقرير يسلط الضوء على القضايا والمخالفات التي تواجهها.
- عمل تقرير بالمسائل العاجلة كمسائل عدم انتظام أو الاحتيال وتقديمها للسلطات المختصة بالجامعة.
- اختتام نشاط المراجعة بتقرير متابعة سرد الإجراءات التي اتخذتها الوحدة المعنية لحل قضايا التقرير الأصلي، ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير التدقيق.
- تقديم تقرير سنوي عن أنشطة التدقيق بتحديد نقاط الضعف وفرص التحسين.
وحدة القياس والتقويم.
يجب أن تكون مسؤولية الوحدة:
- تنسيق تقييم فعالية المؤسسة وإعداد التقارير الدورية وفقا لمعايير الجودة الدولية.
- جمع ردود الفعل باستمرار من الأطراف المعنية (هيئة التدريس والطلاب والخريجين وأرباب عمل الخريجين، الخ) من خلال الدراسات الاستقصائية وغيرها.
- صياغة الخطط الاستراتيجية للجامعة، بما في ذلك المراجعة الدورية لتنفيذها وإنجازها.
- اعتماد وتنفيذ عملية التخطيط المنظمة للجامعة، وتحديد وجمع مؤشرات أداء استراتيجيات الجامعة (SPI) بناءً على أساس منتظم.
- إعداد تقرير سنوي حول نشاطات الوحدة والأداء العام للجامعة والتقدم المحرَز في تنفيذ الاستراتيجيات.
- تقديم المساعدة للوحدات الأكاديمية والإدارية في جمع وتحليل وتفسير البيانات المؤسسية ذات الصلة.
- توفير المعلومات الدقيقة وغير المتحيزة في الوقت المناسب من أجل اتخاذ القرار المؤسسي والتقييم والإدارة بفاعلية والتخطيط الاستراتيجي.