الاسئلة المتكررة
- كيف يمكنك عمل البريد الاكتروني الذى يخصك فى جامعة العلوم التطبيقية؟
عزيزى الطالب ، اميلك هو:
الخطوة 1: اضغط على الرابط
(My ASU) الخطوة 2: اذهب الى بوابة الطالب
الخطوة 3: ابحث عن ايميلك على الويب تحت شعار
قم بالضغط على الشعار فى الصورة للدخول الى صفحة البريد الالكترونى.
الخطوة4 : ضع فى اسم المستخدم:
مثال
201100*****@student.asu.edu.bh
كلمة السر هي ( Asu@ ) + تاريخ الميلاد محتوية
مثال
شخص مولود في يوم 21 وفي شهر 03 وفي سنة 1995 يكون رقمه السري كالأتي
أولا نكتب Asu@ ثم نكتب تاريخ الميلاد بدءً من اليوم ثم الشهر ثم السنة كاملة
Asu@21031995
من اليسار إلى اليمين
ملاحظة: اليوم والشهر يجب أن يكونا كل واحد منهم من خانتين مثال (03 أو 21) يعني إن كان اليوم أقل من 9 فيجب أن يكون 09 أو 08 أو 07 إلخ …. وينطبق ذلك على الشهر أيضا.
اضغط على ايقونة الدخول
عند دخولك يجب ان تحدد اللغة والوقت والمنطقة (فقط لاول مرة).
تم الانتهاء الان يمكنك الاستمتاع بخدمة البريد الالكترونى الموجودة فى الزاوية اعلى يمين المتصفح.
- كيف يمكنك انشاء بريدك الالكترونى الذى يخص جامعة العلوم التطبيقية على الاجهزة التى تعمل بنظام الاندرويد؟
1.من التطبيقات اختر البريد اكتب ايميلك الكامل
وكلمة السر ثم التالى.
- اخترExchange account
3.قم بادخال معلوماتك الاميل وكلمة السر.
4.فى حقل الخادم قم بادخال
Outlook.office365.com
5.اضغط على التالى واختر اسم لحسابك الذى سيظهر عند ارسال بريد
6.اختر انهاء.
- كيف يمكنك انشاء بريدك الاكترونى الذى يخص جامعة العلوم التطبيقية على الايفون أو الاى باد؟
- اذهب الى اعدادات> البريد جهات الاتصال والتقويم> اضافة حساب.
- Exchange اضغط
- قم بادخال البريد الالكترونى وكلمة السر واسم الايميل (الوصف). مثال ID@student.asu.edu.bh
- اضغط التالى فى اعلى الشاشة.
- فى حالة طلب منك الجهاز ادخال اسم الخادم يجب ادخال
- office365.com
- كيف يمكنك انشاء بريدك الالكترونى الذى يخص جامعة العلوم التطبيقية على الاجهزة التى تعمل بنظام الاندرويد؟
- 1. من التطبيقات اختر البريد اكتب ايميلك الكامل
وكلمة السر ثم التالى.
Exchange account .2اختر
.3قم بادخال معلوماتك الاميل وكلمة السر.
.4فى حقل الخادم قم بادخال
Outlook.office365.com
.5اضغط على التالى واختر اسم لحسابك الذى سيظهر عند ارسال بريد
.6اختر انهاء.
- وما هي الوثائق التى يجب ارفاقها مع طلب الجامعة؟
للمتقدمين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس
- -إفادة تخرج الثانوية العامة الأصلية
- -معادلة شهادة الثانوية العامة الصادرة من خارج مملكة البحرين أو من المدارس الخاصة
- -نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول.
- -نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
- -صور شخصية عدد (3)
- للمتقدمين للالتحاق ببرنامج الماجستير يجب توفير الوثائق الاتية :
- 1- إفادة تخرج الثانوية العامة وكشف الدرجات الأصليين.
- 2- معادلة شهادة الثانوية العامة الصادرة من خارج مملكة البحرين أو من المدارس الخاصة.
- 3- شهادة البكالوريوس ( الشهادة الحائطية وكشف الدرجات و إفادة التخرج ) الأصلية مستوفية جميع التصديقات المطلوبة.
- 4- نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول.
- 5- نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
- 6- صور شخصية (عدد 3).
- 7- رسالتي تزكية ويُفضل إحداها من أحد اعضاء هيئة التدريس من الجامعة التي تخرج منها.
- 8- شهادة خبرة لاتقل عن سنة في المجال المهني المرتبط ويستثنى من شرط الخبرة الحاصلين على تقدير لايقل عن (جيد جدا) أو ما يعادله.
- اين يمكن العثور على طلب الالتحاق بالجامعة؟
يمكن العثور على طلب الالتحاق على موقع الجامعة التالي:- اضغط هنا
- متى يبدأ التسجيل؟
إن أول يوم للالتحاق بالفصل الدراسي مُدرج في التقويم الاكاديمي للفصل الأول وبالإمكان الحصول على التقويم الاكاديمي من القبول والتسجيل أو من موقع الجامعة.
- كم يجب ان أبلغ من السن للالتحاق بجامعة العلوم التطبيقية؟
إن جامعة العلوم التطبيقية تقبل الطلبة من كل الاعمار ما دامت الشروط الجامعية تنطبق على الطالب، ويقوم بتوفير كل الوثائق المطلوبة.
- هل يمكن ان اتقدم بطلب للالتحاق بأى قسم فى جامعة العلوم التطبيقية؟
نعم، بالإمكان الالتحاق بأي من البرامج الدراسية في الجامعة.
- هل هناك رسوم تسجيل بجامعة العلوم التطبيقية؟
نعم
10 د.ب رسوم تقديم طلب الالتحاق لمرة واحدة.
100 د.ب رسم تسجيل لمرة واحدة فقط غير مسترجعه
- كيف يمكن ان أعرف اذا تم قبولى فى جامعة العلوم التطبيقية؟
بعد أن يقوم الشخص الذي تقدم بالطلب بتقديم الوثائق المطلوبة، ويقوم بدفع رسوم تقديم الطلب، فانه يتم قبوله بشكل أوتوماتكي وإبلاغه أنه تم قبوله.
إذا اتضح أن شهادة الثانوية غير مقبولة، فانه سيتم تبليغ الشخص الذي قدم الطلب على نحو فوري.
- ما هى الخطوات التى يجب ان أقدم عليها بعد الالتحاق بجامعة العلوم التطبيقية؟
بعد الانتهاء من عملية القبول، يجب على الطالب أو الطالبة التي التحقت بالجامعة تقديم إمتحان المستوى، وأن ينتظر لفترة من الوقت حتى يقوم بالتسجيل للمواد.
.
- هل من الضرورى أن أحضر الشهادة الاصلية للقبول فى الجامعة؟
يجب على الطلبة الذين يتقدمون بطلب الالتحاق بالجامعة أن يحضروا النسخة الاصلية من شهادتهم الجامعية، وفي حالة انتقال الطالب من جامعة أخرى، فانه من الضروري أن يقدم شهادة الثانوية الاصلية ورسالة انسحاب من جامعته الاصلية.
- اذا تم قبولى فى جامعة العلوم التطبيقية ، ماذا سيكون اسم المستخدم وكلمة السر؟
إن اسم المستخدم هو الرقم الجامعي للطالب، وأما بالنسبة الى كلمة السر فانه بالإمكان توفيرها من قبل الادارة والتسجيل.
- ماهى أوقات تقديم الطلبات للفصلين الدراسيين وفصل الصيف؟
إن تواريخ الالتحاق بفصل الخريف والربيع والصيف قد تم إدراجها على التقويم الاكاديمي https://www.asu.edu.bh/media-center/event-calendar/
- ما هى التخصصات المتوفرة فى جامعة العلوم التطبيقية؟ وماهى عدد الساعات المطلوبة لكل تخصص؟
كلية العلوم الادارية الساعات المعتمدة البرنامج 135 البكالوريوس في المحاسبة 135 البكالوريوس في إدارة الأعمال 135 البكالوريوس في العلوم المالية والمحاسبية 135 البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية 135 البكالوريوس في العلوم السياسية 147 البكالوريوس في إدارة الأعمال (منح الدرجة العلمية المزدوجة) 36 الماجستير في إدارة الأعمال 36 الماجستير في إدارة الموارد البشرية 36 الماجستير في المحاسبة والتمويل 36 الماجستير في العلوم السياسية كلية الحقوق 135 البكالوريوس في الحقوق 147 البكالوريوس في الحقوق (منح الدرجة العلمية المزدوجة) 36 الماجستير في القانون : -القانون العام -القانون الخاص 36 الماجستير في القانون التجاري كلية الآداب والعلوم 135 البكالوريوس في علم الحاسوب 135 البكالوريوس في التصميم الجرافيكي 132 البكالوريوس في التصميم الداخلي كلية الهندسة - الدرجة العلمية المزدوجة 150 بكالوريوس الهندسة في الهندسة المدنية 150 بكالوريوس الهندسة في الهندسة المعمارية 150 بكالوريوس الهندسة في الهندسة الميكانيكية 150 بكالوريوس الهندسة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية - ماهو امتحان تحديد المستوى؟
إن امتحان تحديد المستوى باللغة الانجليزية يتم خلال الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الذي يتم قبول الطلبة فيه.
- كيف يتم تقديم امتحان تحديد المستوى؟
عندما يقوم الطالب بتأدية الامتحان والإجابة على الاسئلة فانه يتم الاحتفاظ بتلك الاجوبة، وفي حالة الاجابة على أحد الاسئلة بشكل صحيح، فانه يتم طرح سؤالا أكثر تحديا،وفي حالة الاجابة بشكل خاطيء، فانه يتم إدراج سؤال أكثر سهولة، وهذا يعني ان الامتحان مصمم بشكل يتماشى مع قدرات الطلبة، بحيث يصبح السؤال المطروح حسب الإجابة وبما أنه يوجد عدد كبير من الاسئلة
التي يمكن الاختيار منها، فان الطالب يمر بتجربة جديدة، بحيث تكون سريعة ودقيقة ويمكن الاعتماد عليها.
- ما الذى يقيمه الامتحان؟
إن الاسئلة موضوعة بتنسيق مع مركز متخصص يطلق عليه
(CEFR) Common European Framework of Reference for Languages
ويتم تقييمه من قبل فريق من الخبراء التابعين، وبعدها يأخذ الامتحان عدد كبير من الطلبة الحقيقيين ذوي المستويات المناسبة باللغة الانجليزية.
وبعدها يتم استخلاص المعلومات وإضافتها الى
(Oxford validation department ) وعلى ضوء هذه المعلومات، فان كل الاسئلة تمر عبر المزيد من التدقيق والتحسين لضمان أنها فعالة وضمن المقاييس اللغوية المطلوبة.
- هل امتحانات تحديد المستوى باللغة الانجليزية تعتبر متطلبات أساسية للالتحاق بالجامعة؟
يتقدم جميع الطلبة المقبولين في الجامعة لاختبار إلزامي لتحديد المستوى في اللغة الانجليزية تحدده الجامعة
- هل المواضيع الاخرى لامتحان الشهادة الثانوية (امتحان التوجيهى) تعتبر شرطا أساسيا للالتحاق بجامعةالعلوم التطبيقية؟
في بعض التخصصات يتوجب على الطلبة المقبولين من المسارات الثانوية غير العلمية ان يجتازوا مقررات استدراكية
- لا استطيع التسجيل للمقررات الدراسية التى يتم تدريسها عن طريق الانترنت، والعبارة التى تصلينى هى “لايمكنك التسجيل لهذا الفصل ” فى هذة الحالة ماذا أفعل؟
(SIS) إذا واجه الطالب أية صعوبات تتعلق بنظام
فانه يجب عليه الاتصال مع ومدير القبول والتسجيل.
- متى يبدأ التسجيل ؟
إن فترة التسجيل لكل فصل دراسي مدرجة في التقويم الاكاديمي https://www.asu.edu.bh/media-center/event-calendar/
- متى بإمكانى الحصول على سجل العلامات الرسمى؟
يرجى مراجعة ادارة القبول والتسجيل
- هل هناك أى صفوف خلال فترة المساء بالإمكان الالتحاق بها؟
نعم. تقوم جامعة العلوم التطبيقية بإعطاء الدروس خلال الفترة المسائية.
- كيف يمكن تسجيل المواد أو حذفها أو اضافتها؟
من أجل التسجيل للمقررات الدراسية يجب على الطالب الدخول الى موقع الطلبة ( SIS )
(link:http://sis.asu.edu.bh/pls/asu/f?p=121:LOGIN)
ومن ثم تسجيل اسم المستخدم وكلمه المرور الخاصه بالطالب.
- متى تكون فترة الامتحانات؟
إن فترة الامتحانات المتعلقة بكل فصل دراسي مدرجة في التقويم الاكاديمي https://www.asu.edu.bh/media-center/event-calendar/
- كيف يمكن الانسحاب من الفصل الدراسى؟
يرجى مراجعة ادارة القبول والتسجيل
- متى بالامكان الانسحاب من الفصل الدراسى؟
بإمكان الطالب الانسحاب من الفصل الدراسي خلال ثمانية أسابيع من بداية الفصل الاول وبداية الفصل الثاني، أو خلال أربعة أسابيع من بداية فصل الصيف، شريطة أن لا يكون الطالب قد تجاوز عدد الغياب بدون عذر.
حيث أن المادة التي يتم حذفها سيتم تضمينها في سجل الطالب الدراسي مع وضع w ولا يعتبر هذا المقرر في مجموع الساعات التي تم بها النجاح أو الرسوب أو ضمن متطلبات التخرج.
- متى موعد تقديم امتحان منتصف الفصل؟
سيتم الاعلان عن موعد امتحان نصف الفصل في التقويم الاكاديمي: https://www.asu.edu.bh/media-center/event-calendar/
- ماهى الخطوات التى يجب أن أقدم عليها إذا كنت سأتخرج قريباً؟
يتوقع من كل الطلاب الذين يرغبون بالتخرج في نهاية الفصل الدراسي أن يعبئوا نموذج التخرج وتقديمه الى القسم الذي سيتخرجون منه.
وذلك قبل فصل دراسي من التخرج من أجل مراجعة قيودهم الامنية، وتجنب أية أخطاء غير متوقعة في إدارة القبول والتسجيل.
- كم ساعة معتمدة يمكن ان أسجل خلال فصل الصيف؟
إن أقل عدد من الساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها يبلغ 3 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وأعلى عدد من الساعات المعتمدة يبلغ 9 ساعات معتمدة، إلا أنه يُسمح بتلقي 12 ساعة معتمدة إذا كان يتوقع من الطالب التخرج في فصل الصيف.
- هل بالامكان ان اخذ اكثر من 18 ساعة معتمدة إذا كنت على وشك التخرج؟
بامكان الطالب ان يسجل عدد اكبر من الساعات بشرط أن لا يتجاوز 21 ساعة ضمن الشرطين التاليين:-
المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن 84%.
إن تخرج الطالب يعتمد على تسجيل 21 ساعة معتمدة.
بإمكان الطالب أن يسجل في الفصل الدراسي للتخرج أي عدد من الساعات المعتمدة دون أي يأخذ بعين الاعتبار العبأ الدراسي الأكبر، إلا أنه يضع بعين الاعتبار ما تم ذكره أعلاه.
- متى يبدأ الفصل الصيفى ومتى ينتهى؟
إن كل فصل دراسي تكون مواعيده مختلفة، حيث أن بداية ونهاية كل فصل دراسي مدرجة في التقويم الاكاديمي.
- سواء كنت على وشك التخرج أو لم أكن ، ورسبت بإحدى المواد هل بالامكان تقديم الامتحان أو انه من الضرورى أن أعيد الفصل الدراسى كاملا؟
إن للطالب الحق بأخذ أي مقرر دراسي يرسب فيه، كما أن أخذ المقرر مرة ثانية هو أمر إجباري إذا كان ضمن المتطلبات.
ومع ذلك، ففي حالة رسوب الطالب بأحد المواد الاختياري فانه من حق الطالب أخذ مقرر ثاني بدلا عنه حسب المقررات المتوفرة.
- هل من الضرورى أن أٌقوم بأخذ مادة اللغة الانجليزية 101 فى السنة الاولى؟
يجب على الطالب أن يتبع خطة المرشد الاكاديمي حسب تخصصه.
- متى بالإمكان أن استلم شهادتى الجامعية بعد التخرج؟
إن شهادات التخرج يتم منحها بعد الانتهاء من كافة المتطلبات الجامعية في نهاية كل فصل دراسي واحد.
- هل تبقى جامعة العلوم التطبيقية على اتصال مع الطلبة الخريجين؟
نعم. إن جامعة العلوم التطبيقية تقوم بالاتصال مع الخريجين عن طريق مكتب تطوير المهن وشئون الخريجين، الذي بالإمكان الاتصال به على العنوان التالي:-
- فى حالة تطبيق خطة جامعية جديدة، هل يؤثر ذلك على الخطة الجامعية التى أمضى بها؟
إن الطالب يلتزم بخطته الدراسية منذ بدء الدراسة وحتى تاريخ التخرج.
- عندما أتلقى مادة اللغة الانجليزية 101، هل بالامكان أخذ مواد أخرى؟
إن بإمكان الطالب أن يدرس انجليزية 101 بالإضافة الى المقررات الدراسية الاخرى حسب خطة المرشد الاكاديمي، وبالإضافة الى هذه المقررات فانه لا يجب عليه أخذ انجليزي 101 كمتطلب مسبق.
- ماهو أقل عدد من الساعات ، وأكثر عدد من الساعات بالإمكان أخذها خلال الفصل الدراسى الواحد؟
إن أقل عدد من الساعات المعتمدة للطالب هو 12 ساعة، كما أن أكثر عدد من الساعات المعتمدة للطالب هو 19 ساعة.
- هل بالإمكان إرسال اتفاقية التسجيل عن طريق البريد الالكترونى؟
يجب على الطالب الحضور الى ادارة القبول والتسجيل من أجل تكملة الاجراءات.
- هل بالإمكان الحصول على المزيد من المعلومات عن المقرر الدراسى أو احدى الدورات ؟
إن كل المعلومات المتعلقة بالمقررات التي تدرس في جامعة العلوم التطبيقية يمكن العثور عليها على موقع الجامعة، بالإضافة الى الدليل الجامعي، وكتيب الجامعة.
- إننى ألتزم بعمل يحتم على المناوبات خلال ساعات النهار والليل، كيف بالامكان ان اوفق بين العمل والدراسة؟
إن جامعة العلوم التطبيقية توفر الكثير من المواعيد لغالبية المقررات الدراسية، إلا أنه بإمكان الطالب أن ينظم الاوقات مع الذين يعمل معهم بشأن السماح له للقدوم الى الجامعة وحضور المحاضرات.
- هل بالإمكان تسجيل المقررات عن طريق الانترنتSIS عن طريق نظام https://sis.asu.edu.bh
- أرغب بتغيير تخصصى الدراسى، متى وكيف بالإمكان القيام بذلك؟
يجب على الطالب تعبئة نموذج التحويل.
يرجى مراجعة ادارة القبول والتسجيل
كما أنه بإمكان الطالب أن يغير مجال تخصصه خلال فترة التسجيل في مطلع كل فصل دراسي.
يتم تشكيل لجنة تحويل الطلبة، وتتكون من رئيس اللجنة مدير القبول والتسجيل ورؤساء الاقسام التي يرغب الطلبة بالانتقال منها أو اليها.
- هل الحضور خلال الفصل الدراسى فى الصيف يختلف عن الحضور خلال الفصلين الدراسيين الاخرين؟
نعم، حيث أن الحضور لكل ساعة معتمدة سيكون مرتين عما هما عليه في الفصل الدراسي الاول أو الثاني.
- كم عدد الاسابيع فى كل فصل دراسى؟
إن مدة الفصل الاكاديمي لا تكون عادة أقل من 14 اسبوعا بما فيها فترة الامتحانات، كما أن فصل الصيف يتكون من سبعة أسابيع بما فيها فترة الامتحانات.
- ماهى الجنسيات التى يحملها المحاضرون فى الجامعة؟
إن المحاضرين في جامعة العلوم التطبيقية يحملون العديد من الجنسيات بما فيه الجنسية البحرينية والعربية والهندية والبريطانية، والكندية ، الخ.
- فى أى غرفة المحاضرة وفى أى مبنى؟
من أجل معرفة مكان القاء المحاضرة، فانه يجب على الطالب الدخول الى نظام معلومات الطلبة على الانترنيت (SIS)وبعدها يضغط على “التسجيل” حيث أن الصفوف الدراسية لكل مُقرر مُدرجة على قسم “التسجيل”
- هل من الممكن شرح المواد التى يتم طرحها فى برنامج الدبلوم؟إن هذا الامر يعتمد على المقررات التي درسها الطالب في الجامعة السابقة. وفي حالة الانتقال من إحدى الجامعات الى جامعة العلوم التطبيقية، فان عدد الساعات المعتمدة يجب أن لا يتجاوز 66% (ثلث متطلبات الحصول على درجة البكالورويس، حيث تكون فترة الدراسة للطالب المتحول هي فصلين دراسيين، أو 30 معتمدة في أقل الأحوال، وأما المقررات التي يكون التحويل فيها أقل من C فانه غير مقبولة.
- ماهى المقررات التى يمكن تنفيذها؟إن المقررات الدراسية التي يمكن معادلتها هي تلك التي تعادل مقررات جامعة العلوم التطبيقية في محتوياتها وعدد الساعات المعتمدة، بحيث تكون النتيجة “ج” أو أكثر.
- كيف يتم معادلة المقررات الجامعية؟ ومن هى الجهة المسؤلة عن ذلك؟
يتم تحويل المقررات الدراسية للطلبة المنقولين من جامعات ومؤسسات أخرى معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في البحرين حسب الإجراءات التالية :
-
- يقدم الطالب رسالة الانتقال الرسمية من الجامعة المحولة إلى قسم القبول مع نسخة معتمدة رسمياً وتتضمن هذه النسخة الدرجات ووصف المقررات التي يود الطالب تحويلها.
- يتحقق قسم القبول أن الجامعة أو المؤسسة المنقول منها معتمدة من وزارة التربية والتعليم في البحرين، وأن القواعد والشروط العامة تنطبق على الساعات المعتمدة المحولة.
- سيتم إرسال خطاب من قبل قسم القبول إلى الكلية المعنية لتقديم طلب التحويل، ويتم تسجيل رقم المرجع في الخطاب للمتابعة لاحقاً، كما ترفق نسخة من السجل الأكاديمي من المؤسسة المنقولة مع خطاب وصف المقرر .
- بمجرد استرجاع الأوراق المنقولة، يتم تسليمها إلى قسم القبول في إدارة القبول والتسجيل لاتخاذ الترتيبات المناسبة التي تشمل:
- التأكد من معلومات الطالب التي تشمل الاسم ورقم الطالب والتخصص.
- التأكد من اسم المؤسسة السابقة.
- التأكد من الساعات المعتمدة للمقررات قبل وبعد التحويل.
- التأكد من إن درجة المقررات لا تقل عن )C( أو )%70( أو )جيد( أو ما يعادلها.
- التحقق من المطابقة الكلية لاسم ورمز المقرر للجهة المحول مع اسم ورمز المقرر لجامعة العلوم التطبيقية .
-
- ما هي الوثائق المطلوبة لمعادلة المقررات الدراسية؟
يجب على الطلبة المحولين من مؤسسات التعليم العالي الأخرى تقديم الوثائق التالية :
كشف الدرجات الاصلي مستوفيا التصديقات المطلوبة
إفادة الإنسحاب الأصلية مستوفيه التصديقات المطلوبة
وصف المقرارت المعتمد من الجهة المحول منها
- ماذا أفعل اذا كان لدى امتحان خلال ساعات العمل؟إذا كان لدى الطالب امتحان خلال ساعات العمل بإمكان الطالب أن يأخذ رسالة من مدير القبول والتسجيل وعرضها على ادارة القبول التسجيل بحيث تظهر الرسالة وقت الامتحان وبإمكانه تقديم الرسالة الى مكان عمله.
- متى يتم نشر قائمة الطلبة المعفيين؟بالنسبة الى قائمة الطلبة المعفيين، فإنه يتم نشرها بعد اسبوعين من تاريخ فترة الامتحانات.
- لا يمكننى حضور الامتحان النهائى، فما هو الحل؟
يرجى مراجعة ادارة القبول والتسجيل
- ما هي اوقات المحاضرات؟
من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.
- كيف هو نظام الحضور المتبع فى الجامعة؟
يجب على كل الطلاب المسجلين حضور المحاضرات بشكل منتظم والمشاركة في النشاطات داخل الصفوف الدراسية.
وبالإضافة الى ذلك، فانه يجب على مدرس المادة أن يحتفظ بسجل يتعلق بالحضور والغياب في نظام المعلومات المتعلق بالطلبة.
لا يحق للطالب أن يتغيب عن 25% من ساعات المقرر الدراسي.
يقوم مدرس المقرر الدراسي بتقديم أسماء الطلبة الذين تتجاوز نسبة غيابهم 15% من العدد الكلي للساعات الى رئيس القسم من أجل اتخاذ الاجراء اللازم في هذا الشأن. واذا لم يحضر الطالب أكثر من 25% من عدد الساعات دون إعطاء سبب مقنع يوافق عليه العميد، فانه لن يسمح للطالب أو الطالبة التقدم للامتحان النهائي وسيعطى (35%)، كما أنه يجب على الطالب تسجيل المقرر الدراسي مرة ثانية إذا كان ضمن المواد الاجبارية.
يجب على الطالب أن يأخذ المقرر الدراسي ثانية إذا كان إجباريا، وفي كل الحالات، فان الدرجة تحتسب في المعدل التراكمي للطلبة ومعدل الفصل الدراسي مع إعطاء إنذار أو فصل الطالب من الفصل الدراسي.
يقوم رئيس القسم برفع أسماء الطلبة الذين لا يسمح لهم بأخذ الامتحان النهائي الى عميد الكلية ومدير القبول والتسجيل بسبب غيابهم خلال الفصل الدراسي، من أجل إعطاء الطلاب العلامة الدنيا المقررة.
- هل يتم تدريسى المواد باللغة الانجليزية؟
إن مادة التدريس للبرامج الجامعية هي على النحو التالي:-
كلية العلوم الادارية:
البكالوريوس في مادة المحاسبة (اللغة العربية)
درجة بكالورويس إدارة الاعمال (اللغة العربية)
بكالوريوس المحاسبة والمالية (اللغة الانجليزية)
درجة بكالوريوس في إدارة أنظمة المعلومات (اللغة الانجليزية)
درجة بكالورويس العلوم السياسية (اللغة العربية)
درجة الماجستير في إدارة الاعمال (اللغة العربية)
درجة الماجستير في المحاسبة والمالية (اللغة العربية)
درجة الماجستير في المصادر البشرية (اللغة العربية)
كلية القانون
درجة البكالورويس في القانون (اللغة العربية)
درجة الماجستير في الحقوق (اللغة العربية)
درجة الماجستير في القانون التجاري (اللغة العربية)
كلية الاداب والعلوم
درجة البكالورويس في علم الحاسوب (اللغة الانجليزية)
درجة البكالورويس في التصميم الجرافيكي (اللغةالعربية)
درجة البكالورويس في التصميم الداخلي (اللغة العربية)
- ماهى أطول فترة يمكن من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس؟إن الفترة الزمنية المقررة للحصول على درجة البكالورويس هي أربع سنوات، ومع ذلك فانه لا يحق للطالب الحصول على درجة البكالوريس في أقل من ثلاث سنوات في كافة التخصصات الموجودة في الجامعة، علما بأن أطول فترة للحصول على درجة البكالورويس يجب أن لا تتجاوز ثماني سنوات فقط.
- ما هو المقصود بنظام الساعات المعتمدة؟ان الساعة المعتمدة هي الساعة الدراسية أو ما يقابلها التي يتلقاها الطالب أسبوعيا أو ما يقابلها من دراسات عملية خلال الفصل الدراسي.
- كيف يتم تقسيم السنة الاكاديمية والفصل الدراسى فى جامعة العلوم التطبيقية؟
تقوم جامعة العلوم التطبيقية بإعطاء ثلاثة فصول خلال السنة وهي الفصل الاول والثاني وفصل الصيف.
إن فترة الفصل الدراسي الواحد يجب أن لا تقل عن 14 أسبوعا، بما فيها فترة الامتحانات، وأما فصل الصيف فانه يتكون من 7 أسابيع بما فيها فترة الامتحانات، وأما فصل الصيف فأنه يتكون من 7 أسابيع بما فيها فترة الامتحانات
ومن حق الجامعة ان تقوم بإجراء أي تغييرات في أوقات الفصل الدراسي بسبب بروز قضايا أو ما تحتمه المصلحة العامة، أو عندما يكون الوضع مناسبا لمجلس الجامعة ما دام الامر لا يتضارب مع قوانين وتعليمات HEC
- كيف يتم حساب الدرجات النهائية لكل مقرر دراسى من حيث النقاط؟إن تصنيف العلامات يكون على النحو التالي 90-100 ممتاز أ 80 – 89 جيد جدا ب 70 -79 % جيد ج 60 – 69% مقبول د -59%ضعيف تحت الخمسين راسب
- كيف يتم حساب المعدل الدراسى فى الفصل؟يكون تقييم العلامات على النحو التالي: 92-100% ممتاز قائمة الشرف 84- واقل من 92% ممتاز 6-أقل من 84% جيد جدا 68-أقل من 76% جيد 60- أقل من 68% متوسط
- كيف يمكنننى التواصل على الشبكة الاجتماعية ؟https://www.facebook.com/ASUBAHRAIN باضافتنا على الفيسبوك Twitter:@ ASU_BH ومتابعتنا على التويتر Instagram:@ ASU_BH ومتابعتنا على الانستغرام
- ماذا استلم فى حالة الانضمام الى شبكتكم الاجتماعية؟إن كل التعليمات الصادرة عن الجامعة يمكن قراءتها على الهاتف النقال.
- متى بالامكان ان استلم بطاقتى الجامعية؟بالامكان أخذ البطاقة خلال الاسبوع الذي يتم فيه إعداد الطلبة وتعريفهم على الجامعة.
- لقد فقدت بطاقتى الجامعية ، كيف بالامكان الحصول على بطاقة جديدة؟يجب على الطالب دفع الرسوم الى المالية، وبعدها يستلم الطالب بطاقته الجامعية.
- أريد تغيير الصورة على بطاقتى الجامعية ، فما هو الحل؟
يستطيع الطالب تحميل الصورة الخاصة به من خلال ملفه الشخصي عل نظام معلومات الطلبة
- كم تكلفة تغيير بطاقتى الجامعية؟
من أجل تغيير البطاقة الجامعية يجب دفع الرسوم التي تبلغ 5 دينار في المالية.
- من هم أعضاء مجلس الطلبة؟إن أعضاء مجلس الطلبة الحالييين هم: علي حسن جاسم السعيد، رئيس مجلس الطلبة محمود علي حسن الذوادي، نائب الرئيس سلمان سليمان، أمين الصندوق ناصر محمد الهاجري، سكرتير المجلس فيصل إيراهيم عيسى حسن الدوسري فيصل أحمد كرامه سالم أحمد سعد جوهر سعد النجدي منى الغصين عائشة أنور على جاسم أحمد نور حسن علي محمد عبدالله جورية عبداللطيف حسين أحمد طلال يوسف دكيل سلطان عبدالله أحمد عبدالله محمد الخالدي عبد الرحمن إبراهيم أبو راس زيد عبد المجيد محيل
- كيف يمكنني الحصول على كتيب الطالب ؟
يمكن الحصول على كتيب الطالب من خلال
- هل يتم دعم نشاطات مجلس الطلبة؟نعم
- هل يتم عقد اجتماعات دورية بين مجلس الطلبة ومجلس الادارة؟نعم، يتم تنظيم الاجتماعات الدورية بين مجلس الطلبة، والادارة والكادر الاكاديمي
- هل يجب دفع اقساط مواد اللغة الانجليزية أم أنها ضمن القسط الجامعى؟نعم يجب على الطالب دفع رسوم مقررات اللغة الانجليزية
- متى يجب دفع قسط الفصل الدراسى؟يجب على الطالب أن يقوم بدفع كل الرسوم الجامعية بالاضافة الى أية مبالغ أخرى متراكمة عليه من السابق عن التسجيل للفصل الدراسي في أي فصل كان، بوالاضافة الى ذلك، فانه لا يمكن الانتهاء من علمية التسجيل حتى يتم دفع كل الرسوم والمبالغ الاخرى المستحقة. كما أن جامعة العلوم التطييقية تسمح للطلبة أن يقوموا بدفع رسومهم على ثلاث دفعات.
- كم يجب أن أدفع فى كل فصل دراسى؟إن الملغ يعتمد على تكلفة المواد التي يتم تسجلها للفصل الدراسي.
- كيف بالإمكان إستعارة الكتب بالمكتبة؟بامكان الطالب الدخول الى المكتبة بواسطة الخطوات التالية:- الذهاب الى موقع المكتبة على الانترنيت. أدخل اسم المتسخدم وكلمة السر والتي بالامكان الحصول عليها من المكتبة. عند دخول الطالب الى الموقع بامكان الطالب أو الطالبة اختيار المصادر التي يرغبون بها.
- ماهى قاعدة البيانات التى يمكن استخدمها فى المكتبة؟ وماهى الفائدة التى تتحقق من استخدام كل قاعدة بيانات؟إن قواعد المعلومات المستخدمة في المكتبة هي: GALE هو المصدر الرئيسي للمقالاات الموجودة على الدوريات ومصادر المراجع. علما بأنه مهم للاشخاص الذين يستخدمون المكتبات لكتابة البحوث، حيث أنه بالإمكان ترجمة المقالة الى 11 لغة، كما أنه بالإمكان تنزيل المقالات في بي دي أف ات شتي أم ال، أو كأنه نص عادي كما أنه بالإمكان الاستماع الى المقالات أو حفظهم في أم بي 3. إميرالد: دار للنشر تحتوي على ما يزيد عن 200 عنوان في مجال الاعمال والإدارة والمالية والمحاسبة والتسويق والمصادر البشرية والمعلومات والهندسة. إبراريوهي مكتبة ديجيتل تحتوي على نصوص كاملة لما يزيد عن 700 الف مؤلف تم إنزالهم على الانترنيت، وفيهم الكثير من الكتب والمقالات والدوريات والمجلات والخرائط بالاضافة الى المنشورات الاخرى التي بإمكان المستخدم تصفحها والبحث فيها ونسخ المعلومات عنها وطباعتها من كمبيوتراتهم. وهناك الكثير من الكتب المتعلقة بالأعمال والاقتصاد والكمبيوترات والتكنولوجيا والانسانيات وما يتعلق بموضوعات انسانية واجتماعية وسلوكية. أرادو بورتال وينصب على قاعدة البيانات المتعلقة بالمعلومات الادارية حيث أن الهدف هو نشر المعلومات المتعلقة بالإدارة. وقد تم البدء بها في سنة 2000 من أجل أن تصبح النموذج العربي الاول من أجل جمع المصادر الالكترونية وخدمة المؤسسات والأشخاص المتخصصين في العالم العربي.
- فى حالة فقدان كلمة السر، من هو الشخص الذى يجب مراجعتة؟إذا قام أحد الطلبة بفقدان كلمة السر أو أنه يواجه أي مشاكل عند الدخول الى الموقع، بإمكانه القيام بما يلي:- إعلام موظف المكتبة الذي يقوم بدوره بتقديم المساعد الاتصال مع العاملين في المكتبة على هاتف رقم +97317728777 +97317728777, Ext-222.
- ما هي ساعات عمل المكتبة؟إن الجامعة مفتوحة كل يوم من خلال أيام الاسبوع علما بأن ساعات عمل المكتبة من السبت الى الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء، وأما يوم الجمعة فتكون المكتبة مفتوحة من الساعة الثانية عصرا وحتى الساعة السادسة مساء.
- هل يمكن لكل الطلبة استخدام المكتبة؟إن المكتبة متوفرة لكل طلاب جامعة العلوم التطبيقية.
- ما هي الخدمات المتوفرة فى المكتبة للطلبة؟إن الخدمات المتوفرة في المكتبة للطلبة هي على النحو التالي:- 31 جهاز كمبيوتر متصل بالانترنيت حيث بإمكان الطالب القيام بالبحوث التي يرغب بالقيام بها. الطباعة: بإمكان الطالب القيام بعملية الطباعة في المكتبة علما بأن التكلفة مقبولة جدا وبإمكان الطالب أن يطبع 40 ورقة بتكلفة دينار بحريني واحد. مساحة مخصصة للدراسة، علما بأن الاكل والشرب داخل المكتبة هو أمر غير مسموح به, المراجع (الكتب) بإمكان الطلبة مراجعة الكتب في المكتبة أو استعارة الكتب المتوفرة بالمكتبة.
- تعليمات القاعات الامتحانية